نقش حناء العروس للمبتدئين سهل و مضمون 100%

401

 نقش حناء العروس من العناصر المهمة لدى العرائس في مختلف الدول العربية فهو ما يضفي علي يديها ورجليها الأناقة والجاذبية وذلك برسم بعض النقوش الزخرفية  والورود وتختلف تلك الرسوم من بلد لأخري وهنا سوف نتعرف على أهم صيحات رسومات نقش حناء العروسة .

 

ما هو نقش حناء العروس ؟

عبارة عن مادة الحناء مزوجه بخلطة تصنعها السيدات كعجين بقوام سميك أو قوام سائل لرسم بعض الرسومات ، و النقوش علي اليدين ، والذراعين والقدمين ، وقد كثر استخدامه خاصاً في بلاد الهند والدول العربية في الأعراس وخاصاً ليلة الحنة للعروسة لهذا أطلق علي هذا اليوم بليلة الحناء لأن العروس تتزين بتلك النقوش في هذا اليوم وتصبح في أبهى حلة وهي الليلة ما قبل الفرح مباشراً يجتمع فيها الأقارب والأصدقاء يتداولون رسم الحنة على اليدين وهي من أهم معالم الفرح والبهجة في هذه الليلة  وتظهر العروسة في هذا اليوم في أجمل شكل باطلالة رائعة وجذابة لدى الضيوف والاقارب والأصدقاء .

 

أهم الصيحات والأشكال  :

تتعدد الأشكال التي يتم رسم الحناء بها على جسم العروس منها الورود والفروع والرسومات الزخرفية وحديثاً ظهرت الرسومات الكرتونية البسيطة العصافير والفراشات وغيرها من الرسومات المودرن التي اشتهرت بها نقش الحناء وقد تعدد ايضاً الألوان التي تظهر بها حنة العروس منها الأسود والأحمر وحديثاً الأبيض وسوف نتعرف علي طريقة تركيب تلك الأنواع من الحنة ، و سنتولى بعدها عرض بعض الرسومات الزخرفية ، والحديثة أيضاً لرسم الحناء .

 

ما هي طريقة خلطة نقش حناء العروسة :

تكثر أنواع الحناء الجاهزة في الاسواق لكن دعونا نعرض لكم كيفية عمل الحناء في المنزل بأسهل طريقة وأدق نتيجة ممكنة في التالي :

يتكون خليط الحناء من \

( بودرة الحناء الاصلية مع 3 نقط من زيت الكافور مع عصير ليمونة ) .

الطريقة \ 

يتم عجن الحناء مع الماء وزيت الكافور والليمون جيداً حتي يتكون خليط كريمي يطبق علي اليدين والقدمين أو المكان الذي تودين وضع الحناء عليه ولكن قبلها يجب ان يتخمر الخليط لمدة 7 ساعات قبل الاستخدام يمكن تخفيف القوام أكثر ليصبح أكثر انسيابية ويوضع في مخروط صغير من البلاستيك الرقيق ويكون المخروط مدبب حتى تستطيعين رسم الحناء بأشكالها المختلفة  يترك على الجلد حتى يجف تماماً ويتم فركها جيداً وشطفها بالماء .

 

طرق إعطاء نقش حناء العروسة لوناً مميزاً :

  • خلطة الحناء مع الشاي الاسود وهذه الخلطة ما تعطي لوناً مميزاً لحنة العروس وسوف أعرض لكم المكونات والطريقة في التالي .

المكونات \ 

( كيسين من الشاي الأسود – ملعقتين كبيرة من بودرة حناء – كوب من الماء – مخروط لرسم الحناء ) .

الطريقة \

قومي بغلي الماء واضافة الشاي الأسود اليه واضافة 4 ملاعق من مغلي الشاي عندما يبرد إلى ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحناء ويتم عجنهم جيداً قبل الاستخدام وملئ المخروط حتى نقوم بنقش حناء العروس بالأشكال المختلفة .

  • خلطة الحناء مع عصير الليمون من الوصفات التي تعطي لون مميز لحناء العروس وهي كالتالي .

المكونات \ 

( ¼ كوب من بودرة حناء – ¼  كوب من عصير الليمون – ¼  كوب من الزيت ) .

الطريقة \ 

قومي بنخل مسحوق الحنة جيداً قبل الاستخدام ثم عجنه جيداً مع الماء وعصير الليمون والزيت حتى نصل لقوام كريمي مائل للسائل يتم تخمير الحنة لمدة ليلة كاملة في درجة حرارة المكان ويتم ازالة القشرة بالاعلي التي تدل على تمام التخمر وتخفيف القوام بعصير الليمون وصبه في المخروط والبدء برسم النقوش علي الجسم ويفضل تركها فترة كافية لتجف لمدة ساعة وتقشيرها بدون غسل الحناء ووضع قطرتين من زيت الزيتون لضمان ثبات نقش حناء العروس لفترة أطول .

 

كيف أحافظ على لون نقش حناء العروسة لأطول فترة ممكنة ؟

يمكنك اتباع الطرق التالية لإبقاء لون الحناء لأطول فترة ممكنة وهي كالتالي .

  • قومي بتنظيف الجلد جيداً من أي رواسب أو أتربه بالصابون الطبيعي .
  • قومي بعمل ماسك يوضع بعد الحناء علي اليدين من خليط السكرو والليمون يوضع عن طريق الطبطبة بقطنة على النقش عندما يجف حتى لا يتشقق سريعا والحصول على لون اغمق من الطبيعي .
  • يفضل أن يطول مدة  وضع الحناء علي الجلد من 5 ل 12 ساعة حتى تعطي نتيجة افضل .
  • يمكنك تسخين بعض حبات القرنفل في المقلاة حتى تتصاعد الأبخرة منها علي اليدين ويعمل هذا أيضا على ابقاء اللون لمدة أطول .
  • قومي بازالة الحنة عن طريق تقشيرها باستخدام ملعقة أو حتي سكين بلاستيكي ولا تقومي بغسل يديك بالماء اتركي الحناء تتوغل للجلد و تعطي اقوى لون لديها للرسم .

 

طرق رسم نقش حناء العروس :

تتعدد طرق رسم الحناء علي اليدين والقدمين والجسم عاماً ويمكنك اتباع التالي لاختيار أفضل صيحات نقش الحناء للعروس .

  • يمكنك الاستعانة بالطابعات الجاهزة زهي طابعات بلاستيكية لاصقة متوفرة في الأسواق بشكل كبير و تسهل علي الجميع رسم ونقش الحناء بالبييت .
  • يمكنك البحث على الويب عن أفضل التصميمات التي ستتولي عرضها في الأسطر القادمة من الرسوم الزخرفية من الورود والنقط والنجوم وغيرها من الرسومات الجميلة التي تصلح لنقش الحنة .

 

نقش حناء بيضاء للعرائس وطرق تركيبها :

مسحوق الحنة البيضاء من العناصر المستحدثة في نقش الحناء وهي مستحضر طبيعي يستخدم في العديد من البلاد العربية والخليجية وهي مكونة من مجموعة من الأعشاب التي يتم تركيبها بطريقة معينة ونقش الحناء علي اليدين والجسم بواسطتها وهنا سوف نتعرف على طرق مختلفة لاستخدام الحناء البيضاء في التالي .

مكونات الحنة البيضاء \

( 2 ملعقة صغيرة من مسحوق لسان البحر – 2 ملعقة من بودرة الفاصوليا البيضاء – ملعقة من مسحوق الترمس – ⅓ ملعقة من نشا الذرة ) .

الطريقة \ 

تخلط كل المكونات معاَ جيداً ويضاف لها القليل من الماء حتى الحصول على معجون متماسك مائل للسائل يتم نقش الحناء به علي الجلد .

 

وبعد أن تعرفتي سيدتي على طرق نقش حناء العروس يمكنك تطبيق ورسم الحناء بكل سهولة في المنزل بدون الحاجة لصالونات التجميل المختلفة . 

تابعونا على انستجرام 

Comments are closed.